دروس الجغرافيا كاملة وحصريا على هذا المنتدى الجزء الأول
صفحة 1 من اصل 1
دروس الجغرافيا كاملة وحصريا على هذا المنتدى الجزء الأول
تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عالمية رغم المشاكل التي تواجهها. | |||
- فما هي مؤهلات الاقتصاد الأمريكي؟ | |||
- و ما هي مظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية؟ | |||
- و ما المشاكل التي تواجهها؟ | |||
| |||
І – تتعدد المؤهلات الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية: | |||
1- المؤهلات الطبيعية: | |||
تتميز الولايات المتحدة الأمريكية بشساعة مساحتها وتنوع تضاريسها التي تنقسم إلى ثلاث وحدات كبرى: | |||
جبال الأبلاش، السهول الكبرى ومرتفعات الغرب. | |||
يتنوع مناخ الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يمتد المناخ القاري وسط البلاد وشبه المداري بالجنوب الشرقي | |||
في حين يسود المناخ المحيطي بأقصى الشمال الغربي، أما بالغرب فينتشر مناخ متوسطي بالإضافة إلى سيادة | |||
المناخ الجبلي بالمرتفعات. | |||
تنتج البلاد ثروات طاقية ومعدنية مهمة ومتنوعة تحتل بها مراتب أولى على الصعيد العالمي. | |||
2- المؤهلات البشرية: | |||
يبلغ عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 300 مليون نسمة، بنسبة تكاثر طبيعي تصل إلى 6 ‰ | |||
وأمد حياة يتجاوز 77 سنة مع غلبة الساكنة النشيطة (70%). | |||
إذا كانت الولايات المتحدة تحتل الرتبة السادسة عالميا من حيث معدل الدخل الفردي (حوالي 38 دولار)، فإن | |||
حوالي 13% من السكان يعيشون تحت عتبة الفقر. | |||
من المميزات البشرية للولايات المتحدة الأمريكية أيضا قلة الأمية( 0,3%)، تنوع الأعراق وتوزع السكان | |||
بشكل متفاوت حيث يتجمع معظمهم بالجهة الشمالية الشرقية بمنطقة الميغالوبوليس. | |||
3- المؤهلات التنظيمية: | |||
يعتمد النظام الرأسمالي الأمريكي على رأسمالية ليبيرالية تقوم على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج والمبادرة | |||
الفردية والمنافسة الحرة. | |||
من خصائص الاقتصاد الأمريكي انتشار ظاهرة التركيز الرأسمالي الذي تلعب فيه المؤسسات المالية والمقاولات | |||
الصناعية دورا أساسيا في توجيه السياسة الاقتصادية للبلاد. | |||
تتميز المقاولات الأمريكية بمرونة كبيرة في توزيع الرساميل وتطوير الإنتاج والاعتماد على التقدم التقني والمساهمة | |||
الكبيرة في البحث العلمي. | |||
| |||
ІІ – مظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية: | |||
1- في المجال الفلاحي: | |||
تعتمد الفلاحة الأمريكية على تقنيات حديثة وعلى ملائمة الظروف الطبيعية واندماج القطاع الفلاحي مع باقي | |||
القطاعات الاقتصادية الأخرى (الأكروبيزنس). | |||
تتجلى قوة الفلاحة الأمريكية في امتداد المجالات الزراعية والرعوية التي تعطي إنتاجا ضخما ومتنوعا تحتل به | |||
الولايات المتحدة المراتب الأولى على الصعيد العالمي (الحبوب، القطن، الأرز، الحوامض وتربية الأبقار...) | |||
2- في المجال الصناعي: | |||
استفادت الصناعة الأمريكية من مخلفات الحربين العالميتين الأولى والثانية، حيث تزايد إنتاجها وامتدت يسطرتها | |||
على معظم الأسواق العالمية، كما استفادت من توفر وتنوع المواد الأولية. | |||
من مظاهر القوة الصناعية للولايات المتحدة الأمريكية تعدد وتنوع المناطق الصناعية (مناطق صناعية قديمة بالشمال | |||
وأخرى حديثة بالجنوب)، وكذا ضخامة وتنوع المنتوجات الصناعية، حيث تحتل البلاد المراتب الأولى في العالم | |||
سواء من حيث الإنتاج أو التصدير (الحواسيب، السيارات، النسيج الاصطناعي...). | |||
3- في المجال التجاري: | |||
ترتكز التجارة الأمريكية على شبكة ضخمة من وسائل النقل (طرق سيارة، موانئ، مطارات، سكك حديدية، قنوات | |||
أنابيب...) وعلى سوق استهلاكية ضخمة ومحلات تجارية متعددة. | |||
تتميز صادرات وواردات الولايات المتحدة الأمريكية بالتنوع مع هيمنة قيمة المواد المصنعة على صادراتها. | |||
يتعدد الشركاء التجاريين للسوق الأمريكية، حيث تتعامل البلاد مع جل بلدان العالم، إذ تمثل التجارة الأمريكية | |||
20% من التجارة العالمية، مع تعدد مناطق الاستثمار الخارجي المباشر وقطاعاته (صناعة، تجارة، خدمات...). | |||
| |||
ІІІ – يواجه الاقتصاد الأمريكي عدة مشاكل: | |||
- في الميدان الفلاحي: | |||
تؤدي كثافة الاستغلال إلى استنزاف التربة وتلوث الفرشة المائية الباطنية بسبب الاستعمال المكثف للمواد | |||
الكيماوية. | |||
يعاني الإنتاج الفلاحي الأمريكي من وجود فائض كبير نتيجة تراجع الطلب على المنتوجات الأمريكية بفعل | |||
المنافسة الأجنبية بعد تحسن مستوى القطاع الفلاحي بمجموعة من الدول. | |||
- في الميدان الصناعي: | |||
ما زالت الصناعة الأمريكية تعاني من عجز عن الاكتفاء الذاتي من المواد الأولية، حيث تعتمد على الواردات | |||
من هذه المواد لتموين صناعتها، مما يؤدي إلى ثقل الفاتورة خاصة بالنسبة لاستيراد البترول. | |||
تواجه الصناعة الأمريكية (السيارات، المنسوجات الصناعية...) منافسة شرسة من طرف بعض الدول خاصة | |||
دول جنوب شرق آسيا (الصين، اليابان، كوريا الجنوبية). | |||
- في الميدان التجاري: | |||
أصبح الميزان التجاري الأمريكي يعرف عجزا كبيرا مستمرا بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية وارتفاع النفقات | |||
العسكرية المرتبطة بالتدخل المباشر في مجموعة من مناطق الصراعات الإقليمية. | |||
- المجتمع والبيئة: | |||
انتشار الفقر والبطالة خاصة بين الأقليات العرقية (20% وسط السود). | |||
تعدد الكوارث الطبيعية (الفيضانات، الأعاصير، التعرية المائية...)، المرتبطة بالتحولات التي يعرفها المناخ. | |||
| |||
خاتمـة: | |||
مازالت الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر قوة اقتصادية عالمية بفعل قوة وضخامة منتوجاتها | |||
الفلاحية والصناعية وكثافة صادراتها، إلا أنها تواجه مجموعة من التحديات المرتبطة بالمنافسة | |||
| |||
| |||
| |||
بعد القضاء على المقاومة المسلحة المغربية، نشأت حركة سياسية تطالب بالإصلاحات تطورت | |||
إلى المطالبة بالاستقلال واستكملت الوحدة الترابية للمملكة. | |||
- فما هي التطورات التي شهدتها الحركة الوطنية؟ | |||
- وما هي مراحل استكمال الوحدة الترابية للمغرب؟ | |||
| |||
І – تطور الحركة الوطنية من المطالبة بالإصلاحات إلى المطالبة بالاستقلال: | |||
1 ـ الحركة الوطنية والمطالبة بالإصلاحات: | |||
كان إصدار سلطات الحماية الفرنسية "للظهير البربري" يوم 16 ماي 1930 بمثابة انطلاقة لمقاومة وطنية | |||
سلمية تمثلت في تنظيم الاحتجاجات والمظاهرات الشعبية المنددة بالاستعمار، مما بلور حركة وطنية في المدن | |||
الكبرى تزعمها شباب عملوا على إصدار منابر إعلامية لنشر روح المقاومة بمناطق النفوذ الفرنسي والإسباني. | |||
ظهرت عدة أحزاب سياسية مغربية تطالب بالإصلاحات مثل "كتلة العمل الوطني" التي قدمت برنامجا إصلاحيا | |||
سنة 1934 لسلطات الحماية طالبت فيه بإصلاح الأوضاع الإدارية والاقتصادية والاجتماعية، كما أن حزب | |||
الإصلاح الوطني وجزب الوحدة المغربية ناضلا بالشمال ضد الإسبان لتحسين أوضاع المغاربة. | |||
استعملت الحركة الوطنية كل الوسائل المشروعة للدفاع عن مواقفها ومواجهة السياسة الاستعمارية، كإصدار | |||
الصحف وإنشاء المدارس والمعاهد التربوية والاهتمام باللغة العربية والثقافة الإسلامية مع الدعوة إلى مقاطعة | |||
المنتوجات الاستعمارية، كما تمت الدعوة للاحتفال بعيد العرش لأول سنة 1933 لإظهار تمسك المغاربة بالمؤسسة | |||
الشرعية للسلطان. | |||
2 ـ الحركة الوطنية والمطالبة بالاستقلال: | |||
أدت ظروف انتهاء الحرب العالمية الثانية وإصدار "الميثاق الأطلسي" (1941) الذي نص على حقوق الشعوب | |||
في تقرير مصيرها، بالإضافة إلى عقد "لقاء آنفا" (يناير 1943) بالمغرب واللقاء بين الرئيس الأمريكي روزفلت | |||
والسلطان محمد الخامس الذي عكس الدعم الأمريكي للقضية المغربية إلى تقديم الحركة الوطنية مجسدة في حزب | |||
الاستقلال يوم 11 يناير 1944 لوثيقة المطالبة بالاستقلال مستفيدة من نجاح الحركات الاستقلالية بالمشرق | |||
العربي وآسيا. | |||
| |||
ІІ – استقلال المغرب واستكمال الوحدة الترابية: | |||
1 ـ حصول المغرب على الاستقلال: | |||
خلفت زيارة محمد الخامس لطنجة (أبريل 1947)، التي أكد من خلالها على الوحدة الترابية للمغرب وضرورة | |||
استقلاله، بالإضافة إلى رفضه توقيع الظهائر الماسة بسيادة البلاد، انسجاما بين القصر والحركة الوطنية مما دفع | |||
سلطات الحماية الفرنسية على نفي السلطان يوم 20 غشت 1953. | |||
رد الوطنيون على نفي لسلطان محمد الخامس وتعيين محمد بن عرفة مكانه بإعلان ثورة الملك والشعب، فانطلقت | |||
المظاهرات ونظمت الخلايا السرية للمقاومة المسلحة بكل مناطق البلاد، فأدى الكفاح المسلح والنضال السياسي | |||
والعمل النقابي إلى جلوس الإدارة الفرنسية للتفاوض مع الحركة الوطنية التي توجت بعودة محمد الخامس من المنفى | |||
(1955) وحصول المغرب على استقلاله (1956) ووضع حد لنظام الحماية. | |||
2 ـ استكمال الوحدة الترابية: | |||
بعد حصول المغرب على استقلاله سنة 1956، شرع تدريجيا في استكمال وحدته الترابية باستخدام أساليب سلمية | |||
ومقاومة شعبية، وقد تم له استرجاع معظم المناطق المحتلة عبر مراحل: | |||
• 1957: انطلاق مفاوضات استُرجعت من خلالها مدينة طنجة، عبر إنهاء الوضع الدولي الذي كان سائدا بها. | |||
• أبريل 1958: استرجاع مدينة طرفاية بعد مفاوضات مغربية – إسبانية إثر انتفاضة قبائل آيت باعمران. | |||
• مارس 1969: نظمت مفاوضات تحت إشراف الأمم المتحدة بين المغرب وإسبانيا، تم من خلالها استرجاع مدينة | |||
سيدي إيفني. | |||
• نونبر 1975: تنظيم المسيرة الخضراء واسترجاع منطقة الساقية الحمراء. | |||
• غشت 1979: استرجاع منطقة وادي الذهب، بعد تقديم البيعة من طرف وفد صحراوي يمثل سكان المنطقة. | |||
| |||
خاتمـة: | |||
رغم تحقيق المغرب لاستقلاله، واستكمال جزء كبير من وحدته الترابية، ما تزال المجهودات | |||
السلمية متواصلة لاسترجاع المناطق المحتلة بسبتة ومليلية والجزر الجعفرية. | |||
| |||
يتوفر المجال المغربي على عدة إمكانيات طبيعية وبشرية مهمة، لكنها | |||
لا تستغل بطريقة تمكن من تحقيق تنمية مستدامة. | |||
- فما هي الموارد الطبيعية والبشرية التي يتوفر عليها المغرب؟ | |||
- وما هي أساليب تدبيرها؟ | |||
| |||
І – الموارد الطبيعية بالمغرب وتوزيعها بالمجال: | |||
تتميز الموارد الطبيعية بالمغرب بالتنوع والتوزيع غير المتكافئ عبر التراب الوطني، كما | |||
أنها تعاني من الاتجاه نحو التدهور. | |||
1 - الموارد المائية: | |||
يتوفر المغرب على ثروات مائية لابأس بها (سطحية وجوفية) يتركز معظمها بالواجهة الأطلسية | |||
هذه الثروة الزرقاء تعاني من عدة مشاكل كالاستغلال العشوائي والمفرط وسيادة الجفاف وعدم | |||
انتظام التساقطات وارتفاع ملوحة المياه الباطنية وحدة التلوث، مما يؤدي على تناقص كمياتها | |||
باستمرار حيث يقدر نصيب الفرد المغربي بأقل من 500 متر مكعب سنويا. | |||
2- الثروات الغابوية: | |||
يغطي المجال الغابوي 12% من التراب المغربي، ويتميز بتنوع تشكيلاته النباتية واختلاف توزيعها | |||
على الصعيد الوطني، إلا أن مساحتها في تراجع مستمر نتيجة تعرضها للاجتثاث والرعي الجائر | |||
والتلوث الحرائق. | |||
3- الثروة البحرية: | |||
يتوفر المغرب على مجال بحري واسع نظرا لانفتاحه على واجهتين بحريتين، مما يوفر ثروة بحرية | |||
متنوعة من المنتجات البحرية (أسماك، قشريات، فواكه البحر، طحالب) تلعب دورا مهما في تغذية | |||
السكان وإنعاش الصادرات رغم معاناتها من عدة مشاكل كالانقراض والاستنزاف بسبب عدم احترام | |||
قوانين الصيد وفترات الراحة البيولوجية واستخدام وسائل تقليدية وحدة الثلوت. | |||
4- الثروات المعدنية والطاقية: | |||
يتوفر المجال المغربي عل موارد معدنية متنوعة أهمها الفوسفاط، لكن باقي الأنواع الأخرى (الحديد | |||
الزنك الذهب...) كمياتها قليلة. | |||
تعاني الثروات المعدنية بالمغرب من ندرة المناجم وتراجع إنتاج بعضها وتناقص مداخيل صادراتها | |||
بفعل انخفاض أسعار بعضها وارتفاع تكاليف الإنتاج. | |||
أما الثروات الطاقية (بترول، غاز طبيعي) فكمياتها ضئيلة خاصة بعد إغلاق المنجم الوحيد للفحم | |||
بجرادة لهذا تعطى الأهمية لاستغلال مصادر طاقة متجددة (كالطاقة الكهرمائية والشمسية والريحية) | |||
للتخفيف من فاتورة الاستيراد خاصة مع ارتفاع أسعار المحروقات على الصعيد العالمي. | |||
| |||
ІІ – الموارد البشرية بالمغرب ومستوى تنميتها: | |||
1- وضعية الموارد البشرية بالمغرب: | |||
عرف سكان المغرب نموا ديمغرافيا سريعا منذ النصف الثاني من القرن 20 (من 15 إلى 30 م ن) | |||
نتيجة لارتفاع نسبة الولادات وانخفاض نسبة الوفيات بعد تحسن مستوى التغذية والوقاية والعلاج. | |||
ساهم هذا التزايد السكاني السريع في نمو تركيبة ديمغرافية فتية تتميز بارتفاع نسبة الأطفال والشباب | |||
لكن خلال السنوات الأخيرة سُجِّل تراجع في نسبة التكاثر الطبيعي بسبب انخفاض معدل الخصوبة | |||
وتنظيم النسل وتأخر سن الزواج. | |||
تعرف نسبة السكان الحضريين تزايدا مضطردا على حساب سكان البوادي نتيجة الهجرة القروية | |||
مما يطرح عدة مشاكل في ميادين السكن والصحة والبطالة... | |||
التوزيع الجغرافي لسكان المغرب بعدم التوازن بين الجهات حيث يتمركز أغلب السكان بالشمال | |||
الغربي خاصة المحور الساحلي مقابل ضعف الكثافة البشرية بالمناطق الشرقية والأقاليم الصحراوية | |||
الجنوبية. | |||
2- مؤشر التنمية البشرية بالمغرب: | |||
مازال المغرب يصنف ضمن البلدان المتخلفة في تصنيف مؤشر التنمية البشرية (الرتبة 130 | |||
سنة 2008)، وذلك بناء على عدة معطيات: | |||
انتشار الأمية (47%)، محدودية الاستفادة من الخدمات الصحية، استمرار وجود السكن غير | |||
اللائق مما يجعل مؤشر التنمية البشرية يبقى أقل من 0,008. | |||
| |||
ІІІ – يعمل المغرب على تنمية الموارد الطبيعية والبشرية: | |||
1- أساليب تدبير وحماية الموارد الطبيعية: | |||
* الماء: ترشيد وعقلنة استعمال مياه الري والشرب بنهج سياسة التوعية والتحسيس، الزيادة | |||
في الكميات المتوفرة بمعالجة المياه المستعملة وبناء السدود، كما صدر قانون الماء وتأسيس | |||
المجلس الأعلى للماء. | |||
* التربة: مكافحة التصحر والتعرية بنهج سياسة التشجير وبناء المدرجات. | |||
* الغابة: العمل على تجديد التشجير، إنشاء محميات طبيعية وإصدار قوانين لحماية الغابة مع | |||
توعية المواطنين بأهمية الغابة وضرورة الحفاظ عليها. | |||
* الثروة البحرية: العمل على ترشيد استغلال الثروات السمكية باعتماد فترة الراحة البيولوجية | |||
ومحاربة وسائل الصيد المدمرة مع مراقبة كمية وحجم الأنواع المصطادة، ثم تأسيس المعهد الوطني | |||
للدراسات البحرية مع وضع مخطط لتنظيم الصيد البحري ونهج أسلوب التوعية بأهمية الحفاظ على | |||
الثروة البحرية. | |||
* الثروات المعدنية والطاقية: التنقيب عن مناجم جديدة وتشجيع الاستثمارات الأجنبية في قطاع | |||
الطاقة والعمل على استغلال الطاقات المتجددة (ريحية وشمسية). | |||
2- أساليب تحسين مستوى التنمية البشرية بالمغرب: | |||
أولى المغرب عناية خاصة لتحسين مستوى التنمية البشرية، حيث تم الإعلان منذ سنة 2005 عن | |||
انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لمعالجة المشاكل الاجتماعية من خلال برنامج متكامل | |||
بالعمل على: | |||
معالجة الفقر، التنمية القروية، تشجيع الأنشطة الاقتصادية المدرة للدخل، مساعدة ذوي الاحتياجات | |||
الخاصة. | |||
لتطبيق هذا البرنامج، اتخذت عدة تدابير منها: خلق مقاولات للشباب، تشجيع الاستثمار، محاربة الأمية | |||
ودعم التمدرس مع تعميم التغطية الصحية والتجهيزات الأساسية وفك العزلة عن العالم القروي. | |||
| |||
خاتمـة: | |||
تتنوع الموارد الطبيعية والبشرية بالمغرب، إلا أنها مازالت تواجه مجموعة من المشاكل | |||
تعمل الدولة للتخفيف من حدتها. | |||
| |||
نهج المغرب سياسة إعداد التراب الوطني بهدف الحد من الفوارق بين الجهات | |||
ومواجهة الاختلالات التي يتعرض لها المجال المغربي وتحقيق تنمية مستدامة. | |||
- فما هي سياسة إعداد التراب الوطني؟ | |||
- وهو دورها في تحقيق التنمية المستدامة؟ | |||
- و ما هي الاختيارات المجالية لإعداد التراب الوطني؟ | |||
| |||
І – سياسة إعداد التراب الوطني والمبادئ الموجهة لها: | |||
1- مفهوم سياسة إعداد التراب الوطني وتحدياته: | |||
سياسة إعداد التراب الوطني هي خطة إدارية تستهدف تنظيم المجال وتهيئته بكيفية تمكن من | |||
تخفيف التباين بين الجهات عبر توزيع أفضل للسكان والأنشطة الاقتصادية، بنهج طريقة التشاور | |||
مع مختلف الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. | |||
تواجه سياسة إعداد التراب الوطني عدة تحديات، منها: | |||
- تحديات ديمغرافية: كالنمو السكاني السريع، وارتفاع نسبة البطالة والتفاوت الاجتماعي الكبير. | |||
- تحديات اقتصادية: كتراجع وثيرة النمو الاقتصادي وضعف المردودية الإنتاجية، وتهديدات العولمة | |||
والمنافسة الأجنبية. | |||
- تحديات بيئية: كتراجع الموارد المائية والتقلبات المناخية وانتشار التلوث. | |||
2- المبادئ الموجهة لسياسة إعداد التراب الوطني: | |||
تعتمد سياسة إعداد التراب الوطني على عدة مبادئ، منها: | |||
- تحقيق تنمية اقتصادية في مختلف القطاعات بتشجيع الاستثمار وتوفير البنيات التحتية وتحديث | |||
الإدارة. | |||
- تدعيم الوحدة الوطنية والمشاركة الديمقراطية وتفعيل التضامن بين كل مكونات المجتمع مع | |||
استشارة واسعة للمواطنين في تحديد الاختيارات. | |||
- المحافظة على البيئة وتوازنات المحيط وحماية التراث الوطني الطبيعي. | |||
| |||
ІІ – الاختيارات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني ودورها في تحقيق التنمية المستدامة: | |||
1- الاختيارات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني: | |||
تتمثل الاختيارات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني في عدة تدابير تم اتخاذها، منها: | |||
- تنمية العالم القروي لتقليص التفاوت بين البوادي والمدن. | |||
- تأهيل الاقتصاد الوطني بتشجيع الاستثمار وتحديث البنيات الاقتصادية. | |||
- التأهيل الاجتماعي بإصلاح التعليم ومحاربة الأمية وتطوير البحث العلمي والعناية بالتكوين | |||
المهني. | |||
- حل إشكالية العقار بالتحكم في سوقه بالمدن وإيجاد حلول لمشاكله بالبادية. | |||
- تنمية المدن بتحسين الخدمات والقضاء على السكن غير اللائق وإعداد تصاميم التهيئة. | |||
2- دور إعداد التراب الوطني في تحقيق التنمية: | |||
- على المستوى القروي: يتم العمل على تهيئة المجال الريفي والمناطق الجبلية وتطوير | |||
المناطق المسقية عن طريق المحافظة على مواردها الطبيعية وكسب رهانات الأمن الغذائي | |||
بتشجيع الإنتاج الفلاحي. | |||
- على المستوى الحضري: تم الاهتمام بإنجاز مشاريع للتقليص من السكن العشوائي وتوفير | |||
التجهيزات والخدمات الأساسية وتأهيل البنية التحتية. | |||
3- العوامل المفسرة لاختيارات إعداد التراب الوطني: | |||
- عوامل اقتصادية: الرفع من وضعية الاقتصاد المغربي بمختلف قطاعاته (فلاحة، صناعة | |||
تجارة، خدمات) لتحسين الدخل الوطني الإجمالي. | |||
- عوامل اجتماعية: تأهيل الموارد البشرية بتحسين مؤشرات التنمية. | |||
- عوامل سوسيو مجالية: بالتخفيف من الفوارق المجالية بنهج تنمية جهوية متكافئة. | |||
| |||
خاتمـة: | |||
تعتبر سياسة إعداد التراب الوطني من أهم الخيارات لتحقيق تنمية مستدامة | |||
بالمغرب عبر تفعيل كل الاختيارات الاقتصادية والاجتماعية. |
مواضيع مماثلة
» دروس الجغرافيا كاملة وحصريا على هذا المنتدى الجزء الثاني
» دروس الجغرافيا كاملة وحصريا على هذا المنتدى الجزء الثالث
» دروس السنة التانية باك علوم الحياة والأرض وهي دروس في مادة الرياضيات
» دروس الباكالوريا الادبية
» دروس الاستذكار في معاني بعض الأذكار
» دروس الجغرافيا كاملة وحصريا على هذا المنتدى الجزء الثالث
» دروس السنة التانية باك علوم الحياة والأرض وهي دروس في مادة الرياضيات
» دروس الباكالوريا الادبية
» دروس الاستذكار في معاني بعض الأذكار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى