ابن خلدون وعلم الاجمتاع
صفحة 1 من اصل 1
ابن خلدون وعلم الاجمتاع
هو
ولي الدين عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي، كنيته أبو زيد، وهو عالم
عربي شهير وواضع علم الاجتماع الحديث سابقاً بذلك علماء الغرب، تمكن من
تقديم عدد من النظريات الجديدة في كل من علمي الاجتماع والتاريخ، كان يهوى
الإطلاع على الكتب والمجلدات التي تركها العلماء السابقين وذلك لكي تتكون
عنده خلفية علمية يستطيع أن يستند عليها في أفكاره هذا بالإضافة لتمتعه
بالطموح العالي والثقافة الواسعة.
تمتع ابن خلدون بمكانة علمية عالية
سواء على المستوى العربي أو العالمي، قال عنه المؤرخ الإنجليزي توينبي "في
المقدمة التي كتبها ابن خلدون في تاريخه العام، أدرك وتصور وأنشأ فلسفة
التاريخ وهي بلا شك أعظم عمل من نوعه خلقه أي عقل في أي زمان".
النشأه
ولد
ابن خلدون في تونس عام 1332م ، لأسرة من أصول يمنية وكان لأسرته الكثير من
النفوذ في إشبيليه ببلاد الأندلس، وقد هاجرت الأسرة مع بداية سقوط الأندلس
في يد الأسبان إلى تونس وعاش ابن خلدون معظم حياته متنقلاً بين بلاد شمال
أفريقيا، هذا بالإضافة لزياراته لأرض الحجاز.
أقبل ابن خلدون على العلم
فقام بدراسة القرآن الكريم وتفسيره، والحديث والفقه واللغة هذا بالإضافة
لعدد من العلوم الأخرى على يد عدد من علماء تونس، كما كان يهوى الإطلاع
دائماً لمعرفة المزيد من العلوم والأفكار الأخرى وأطلع على كتب الأقدمين
وأحوال البشر السالفين وذلك حتى تتكون عنده ثقافة واسعة.
فكره الحديث وفلسفته
كانت
لابن خلدون فلسفته الخاصة والتي بنى عليها بعد ذلك أفكاره ونظرياته في علم
الاجتماع والتاريخ، حيث عمل على التجديد في طريقة عرضهم، فقد كان رواة
التاريخ من قبل ابن خلدون يقومون بخلط الخرافات بالأحداث، هذا بالإضافة
لتفسيرهم التاريخ استناداً إلى التنجيم والوثنيات، فجاء ابن خلدون ليحدد
التاريخ بأنه "في ظاهره لا يزيد على أخبار عن الأيام والدول، وفي باطنه نظر
وتحقيق وتعليل للكائنات ومبادئها، وعلم بكيفيات الوقائع وأسبابها" ، وذلك
لأن التاريخ "هو خبر عن المجتمع الإنساني الذي هو عمران العالم، وما يعرض
لطبيعة هذا العمران من الأحوال".
وعلى الرغم من اعتراض ابن خلدون على
آراء عدد من العلماء السابقين إلا أنه كان أميناً سواء في عرضه لهذه الآراء
والمقولات أو نقده لها، وكان يرجع أرائهم الغير صحيحة في بعض الأمور نظراً
لجهلهم بطبائع العمران وسنة التحول وعادات الأمم، وقواعد السياسة وأصول
المقايسة.
سعى ابن خلدون دائماً من أجل الإطلاع والمعرفة فكان مطلعاً
على أراء العلماء السابقين، فعمل على تحليل الآراء المختلفة ودراستها،
ونظراً لرحلاته في العديد من البلدان في شمال إفريقيا والشام والحجاز وعمله
بها وإطلاعه على كتبها، فقد اكتسب العديد من الخبرات وذلك في عدد من
المجالات سواء في السياسة أو القضاء أو العلوم، فجاءت أفكاره التي وصلت
إلينا الآن تتمتع بقدر كبير من العلم والموضوعية
مهامه العلميه والاداريه واعتقاله
شغل
ابن خلدون عدد من المهام أثناء حياته فتنقل بين عدد من المهام الإدارية
والسياسية، وشارك في عدد من الثورات فنجح في بعضها وأخفق في الأخر مما ترتب
عليه تعرضه للسجن والإبعاد، تنقل ابن خلدون بين كل من مراكش والأندلس
وتونس ومن تونس سافر إلى مصر وبالتحديد القاهرة ووجد هناك له شعبية هائلة
فعمل بها أستاذاً للفقه المالكي ثم قاضياً وبعد أن مكث بها فترة أنتقل إلى
دمشق ثم إلى القاهرة ليتسلم القضاء مرة أخرى، ونظراً لحكمته وعلمه تم
إرساله في عدد من المهام كسفير لعقد اتفاقات للتصالح بين الدول، ومن بين
المهام التي كلف بها تمكن ابن خلدون من إيجاد الوقت من أجل الدراسة
والتأليف.
توفي في مصر عام 1406 م، و دفن في مقابر الصوفية عند باب
النصر شمال القاهرة. وقبره غير معروف. والدار التي ولد بها كائنة بنهج تربة
الباي عدد 34 بتونس العاصمة بالمدينة العتيقة.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى